اسئلة مفيده بمجال الدعايه والاعلان

نظرا لكثرة الاساله عن كيفيه تصميم منتج اعلاني بالابعاد الصحيحه و التعامل مع المطبعه وخلافه من اساليب النشر قررت المشاركة بخبرتي في هذا المجال لمده عامين متتاليين على التوالي دون انقطاع هنا في دوله الامارات - ابوظبي مع العديد من وسائل الطباعه والنشر . طبعا انا لن اقدم شيء على طبق من ذهب , بل ما اقدمه سيكون على طبق من فضه ان صح التعبير , فان لم تعمل , لن تذوق طعم وحلاوه ما صنعته يداك , هذا ما تعلمناه فالجامعه ومن سوق العمل .

اليك الاجابه على العديد من التساؤلات التي سوف ترد عليك ان كنت مبتدا او محترفا , حتى اقطع دابر مثل هذا التساؤلات من القسم للابد , فقد كثرت وما اراه ان بعض الاشخاص لا يريد حتى التفكير في كيفيه حل المعضله . ومواجه وايجاد حلول تساعده في تخطي المشكله . هذا ان كانت مشكله من الاساس


نبدا باقل الاساله شأنا

س : ما هي البرامج التي يجب ان اتعلمها من اجل ان اصبح محترفا في مجال الدعايه والاعلان ؟

ج : اي برنامج كائنا من يكن : ( من الرسام الى ..................... ادوبي وكورل )

----------

س : هل يجب اتقان اغلب برامج الرسم ثنائي الابعاد لاحتراف المجال ؟

ج : احترف ما يتداول في سوق عمل بلدك , فهذه مهنه يعتاش من ورائها الملايين , فان كان سوق العمل والمطابع تتعامل مع الليستريتور بشكل ضخم , اذا توجه للاليسترايتور , وهكذا الحال مع باقي متطلبات السوق

----------

س : يوجد بالسوق اغلب البرامج , هل يجب ان اتقن كل البرامج ؟

ج : كل الطرق تؤدي للاقصى عزيزي , اولا تخصص فيما تتقنه وتستطيع التعامل معه , ثانيا ان كان الرسام قادر على حل مشكلتك , اذا ونعما به من حل .

----------

س : ما هي المده التي يجب ان اكون فيها محترفا فالمجال ؟

ج : تختلف باختلاف اجتهادك في ممارسه البرامج ومتابعتك للسوق والمنافسين من مصممين اخرين

----------

س : ما هو الفرق بين CYMK وال RGB ومن منهم يستخدم فالمطابع او للطباعه ؟

ج : سؤال قد تمت الاجابه عليه مسبقا هنا في موضوع اخوك امين , اسأل شي جديد , لا نريد تكرار انفسنا

http://www.maxforums.net/showthread.php?t=102226

----------

س : اجتزت مرحله التعلم على البرامج واحترفت برنامج معين في مجال الطباعه والنشر , ولكن ماذا افعل ؟ , لا استطيع التعامل مع السوق ؟

ج :

1 - قم بجمع ما يلزم من ( كروت , بطاقات , بروشورات , مجلات , بوسترات , هيدرات مطبعيه ... اي شيء له علاقه بالمطبعه والطباعه والنشر . وضعه في غرفتك

2- قم بشراء مسطره حديد ذات ال 100 سم + متر قياس ( كل ما كبر كان افضل )

3- قم بتسجيل المقاسات للمطبوعات التي جمعتها اول باول , ولا تنسى تسجيل مقاسات الهوامش من اعلى واسفل وجوانب وخلافه ( حواشي = اي مساحه فارغه لا تحتوي عناصر جرافيك او معلومات لونيه )

4- قم بجمع المعلومات المطلوبه عن التصميم المراد تنفيذه من قبل ....ون , وذالك يتضمن الاتي :
#- الاتصال ب....ون وحجز المعاد للمقابله لاخذ تفاصيل العمل المراد تنفيذه .
#- الذهاب فالموعد المحدد وبلباس لائق وطبعا رائحه عطر جميله
#- تجهيز عينات سبق ان عملتها فالموضوع الذي سوف تقوم بتنفيذه , حتى تقنع ....ون بقدرتك على انجاز العمل
#- بعد السلام والجلوس , ابدء كلامك دائما بالطريقه المناسبه والعبارات المناسبه حول كيفيه تقديم خدماتك .

5- يجب عليك الخروج بأجوبه للأسئله الأتيه ( مهم جدا ) :

#- ما هو العمل المراد تنفيذه
#- ما هي الشريحه الموجه لها الاعلان
#- ما هي الفكره المراد ايصالها للزبون النهائي من وراء العمل
#- مكان اخراج العمل ( جريده , ملصق جداري , ملصق على بورد مضيء فالشارع , يافطه لمحل , مجله ... )
#- معاد تسليم العمل النهائي

6-الخروج ببتسامه وكلام مطمئن بتسليم العمل

7-دائما قم باعداد 3 اعمال كحد اقصى لنوع العمل المطلوب بختلاف الافكار والالوان , حل هذه النقطه كالاتي

1- تواجد الافكار والخاوطر
2- السرعه فالعمل
3- ما جمعته من اعمال فالاعلى للحصول على المقاسات , سوف يساعدك في معرفه مستوى السوق وايجاد افكار وحلول اعلانيه افضل,
( اياك والتقليد) سوف تكشف بسرعه

8- قم بالأتصال بالزيون واعلامه بجهوزيه الاعمال , واتفق معه على تسليم التصاميم اما عن طريق الايميل او التسليم المباشر .

9- لا تكن كسولا , اذهب للمطبعه واسألهم عن كل ما يخطر ببالك مراعاته فالتصميم حتى يخرج بشكل صحيح
واسال في امور فنيه , مثل المقاسات المتبعه عندهم , نوعيه امتداد الملفات التي يتعاملون معها... لا تسال اسأله ضعيفه

10-دائما جهز قرائه للعمل من حيث الالوان والخطوط والعناصر , واسال نفسك سؤال : ما معنى التصميم والا ماذا يهدف , لانك في بعض الاحيان تحتاج لأقناع ....ون من خلال الشرح
----------

س : قمت بعمل التصميم ولكن لا استطيع ارساله عبر البريد الالكتروني لكبر حجمه ؟ مثلا 100 ميجا

ج : قم بحفظ العمل كصوره للويب وبحجم صغير . كما الحال فالمنتديات
( لا ترفع الصوره على موقع الا لو كنت متأكد من أن الموقع غير محجوب )

----------

س : الصوره تفقد الجوده عند تقليل الحجم, ماذا اصنع ؟ و....ون لا يستطيع ان يستوعب الفكره حيث ان التصميم يحتوي SFX = مؤثرات لونيه مخلوطه ببعضع .

ج : استخدم برنامج Advanced JPEG Compressor فهو برنامج حاصل على جوائز عالميه وقد اثبت جدارته منذ زمن في ضغط حجم الصوره والمحافظه على الدقه

----------

س : كيف أحمي تصميمي من السرقه ؟

ج : استخدم ( WATER MARK ) او شعار خاص بك واجعله شفافا , وضعه على صوره قليله الجوده

----------

س : قام احدهم من المقربين للمكتب برفع الوتر مارك الخاص بي , وتمت سرقه التصميم ؟ ماذا افعل

ج : لا يمكن ذالك للأسباب الاتيه :

1- يوضع الوتر مارك على التصميم قليل الجوده , اذا مستحيل طباعته , وان تمت الطباعه سوف تكون مشوهه
2- حتى وان كان محترفا في رفع لوجو معقد التركيب والمكان , لن يستطيع اصلاح ما احدثه من اضرار لل SFX
ثم انه , لو كان محترفا ما كان وصل العمل اليك !

----------

س : تصميم بسيط وفعال في نفس الوقت , وتمت سرقته بأعادة التصميم و التركيب , ماذا افعل ؟

ج : انتقائك للزبون سيء , وحاله نادره ولكن وارده , تعلم الدرس للعمل الثاني

----------

س : كيف احمي العمل نهائيا من السرقه , وكيف استطيع التسليم بطريقه احترافيه , لا املك خط انترنت ؟

ج : سؤال قوي : الحل الانجح وهو عن خبره ,

#-قم بشراء لابتوب ( لا تملك المال ) قم بشراء ستيك ميموري
#-احفظ العمل كاملا دون نقصان , نسختين واحده ضعيفه نسبيا مع الوتر مارك + تصميم كامل بدون الوتر مارك
#-اعرض العمل بدون الوتر مارك على ....ون في حاله اللاب توب .
#-اعرض العمل مع الوتر مارك في حاله الستيك ميموري

قد يكون المكان وسيط بينك وبين ....ون الاصلي ,
مثال : انت فري لانسر وتتعامل مع مكتب يقدم خدمات , والمكتب يمتلك مصمم فاشل )

----------

س : تصاميمي قويه جدا ومعبره وهادفه , ولكن ....ون غير راضي عنها ؟!!!!

ج : الناس اذواق ,وهذه طريقه عمل السوق بالعموم , لذالك نقوم بعمل تصميم او اثنينن وكحد اقصى 3 تصاميم من كافه المستويات , لترى اقبال ....ون عليهم

----------

س : عملت بالنصيحه وقمت بتصميم 3 انواع ولم يعجبه احد التصاميم ؟

ج : البيعه خسرانه و....ون بالعربي ( جاهل في علوم التسويق ) او ان تصاميمك رديئه وتظن انها قويه

----------

س : ارى السوق من حولي يتسم باعلانات رديئه , واعمالي قويه ولا تلقى الترحيب ؟

ج : السوق محتكر بالباطن لمكتب او اكثر من مكاتب الطباعه والنشر او مكاتب الدعايه والاعلان , عاااااااااادي جدا , حاول أن تاخد منهم العمل !

----------

س : ارى السوق من حولي يتسم باعلانات رديئه , واعمالي قويه ولا تلقى الترحيب ؟

ج : اذا قم بالاتصال و بالتعامل مع الشركات الكبرى , فان كان عملك كما تظن , سوف يقومون بالترحيب بك واستغلالك في اعمالك مقابل مبلغ رمزي ( طبعا حالة فري لانسر ) او سوف يقومون بتوظيفك

----------

س : ما هو السعر المفروض وضعه عن تسعير العمل ؟

ج : السعر يرجع لك انتا شخصيا وكليا , بالامكان ان يكون اكبر من اسعار مصممين اخرين , وبالامكان ان يكون نسبيا كما يتداول فالسوق كعرف تجاري .

المسأله ترجع ككل لك وحدك , عموما ابدا دائما باقل من سعر السوق , مثال ان كان سعر تصميم بوستر متر ف متر
لفري لانسر ما = 1000 درهم متلا , ضع سعر 750 . او ان كان السعر 100 درهم ضع سعر 100 درهم فالمبلغ لا يستحق العناء أصلا !

----------

س : الاسعار الموجوده فالسوق لا تشجع على العمل , ما ذا اعمل ؟

ج : تعايش مع الموضوع حتى تشتهر ويعرف اسمك فالسوق , وتستطيع ان ترفع سعرك . وقتها لن يقول لك احد كثير او قليل !

----------

س : هناك مصممين يتقاضون اجر عالي في شركات , واخرين يتقاضون اجور زهيده , ما الفرق ؟

ج : الفرق واضح , شركات كبيره وشركات صغير ,الشركات الكبيره كانت صغيره قبل ان تصبح كبيره , ومع السنين اصبح لديها زبائن كثر , اي اعمال اكثر ومنه رفعت اسعارها لتتلائم مع ايجار المكان وسمعه لوجو المكان

بينما شركه صغيره , تسعى للنمو , بالتأكيد سوف تكون اسعارها صغيره حتى تستقطب ....ون واجور موظفيها اقل حتى تستطيع تامين الرواتب وتخفيف الحمل عن اجار الماكن والكهرباء ومصاريف الطباعه فالمطبعه وخلافه

----------

س : قد علمت ان عملي قد بيع للزبون النهائي ب 9000 درهم, وقد اخذت اجر 500 درهم مثلا . هل قد تمت سرقتي بشكل او باخر او النصب على ؟

ج : المثل يقول " بين البائع والشاري , يفتح ربنا " ثانيا ما دخلك ان حتى بيع العمل ب مليون درهم , هل انتا قادر ان تفتتح شركه وتبيع بنفس السعر ؟, ايضا ان كان وفتحت الشركه , هل انت قادر على اقناع ....ون بهذا السعر ؟
, ايضا هل تستطيع شراء خبره وسيطك التسويقيه فالسوق ؟ .................. لا اعتقد ابدا

----------

1 التعليقات:

proteamadv يقول...

thanks
www.egytronics.net

إرسال تعليق

 
Powered by Blogger